Slider

[blogger]

Text Widget

Sample Text

صور المظاهر بواسطة kelvinjay. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Post Top Ad

Header Ads

مرئيات

فضاء الطفل

منشورات و إصدارات

قدماء الجمعية


احتضن دار المبادرة بتراست مساء الاحد 31 دجنبر 2017 لقاء فكريا موضوعه ''التمكين الاجتماعي لذوي الاحتياجات الخاصة'' من تنظيم الجمعية المغربية لتربية الشبيبة فرع القليعة، بتنسيق مع مجموعة للخير بصمة للاعمال الاجتماعية والخيرية - انزكان، من تأطير ذ.أشرف كانسي عضو وطني بقطب الاعلام والمرافعة والعلاقات الخارجية للجمعية المغربية لتربية الشبيبة-لاميج-.
وتناول اللقاء محورين أساسيين.
المحول الأول: تحدث فيه المؤطر عن مفهوم الإعاقة ومن هو المعاق و اسباب الإصابة بالإعاقة مستعرضاً لأهم هذه الأسباب وهى زواج الأقارب والجهل وقله الوعى الثقافي بأهمية إجراء فحوص طبيه في حاله ظهور أي عارض مرضى، مضيفا لكيفية معامله ذوى الاحتياجات الخاصة وأشكال الإساءة التي يتعرض لها هذه الفئه الخاصة.
اما المحور الثاني للندوة فقد تناول المؤطر الاهتمام العالمي بالإعاقة والمعاقين منذ أعلنت الأمم المتحدة عام 1969 حقوق الطفل المعاق وفى عام 1981 احتفلت المنظمة بالعام العالمي للمعاقين، مستطرقا تصنيف الإعاقة العقلية على أساس نسبه الذكاء.
وأكد -المؤطر- على اهميه تقبل الأسر لأولادهم من ذوى الاحتياجات الخاصة وأن لهم حقوق وعليهم إدراك لقدراتهم الخاصة واستغلالها لإنتاج طفل معوق فاعل في المجتمع.
تخلل هذا اللقاء، تم تقسيم الحضور الى مجموعتين للاشتغال على ورشة خرجت بالتوصيات التالية:
- الترافع لدى الجهات المسؤولة والوصية عن مطالب واحتياجات ما تفرضه الاعاقة من مطالب خاصة.
- التدريب على المهارات الاساسية للتوافق مع الاخرين .
- التشجيع المستمر لذوي الاعاقة للاعتماد على ذاتهم وتحقيق الاستقلالية مع تنمية روح التحدي للإعاقة .
- التركيز على مواطن القوة لدى المعاق ومكافاة كل تحسن في ادائه من خلال تنظيم أنشطة مختلفة على شرفهم
 - العمل على تقديم المساعدة الانسانية للمعاق في كل الظروف وعلى الأخص الظروف الراهنة .


«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.