Slider

[blogger]

Text Widget

Sample Text

صور المظاهر بواسطة kelvinjay. يتم التشغيل بواسطة Blogger.

Post Top Ad

Header Ads

مرئيات

فضاء الطفل

منشورات و إصدارات

قدماء الجمعية



بمناسبة ذكرى الإعلان عن اتفاقية حقوق الطفل التي تصادف 20 نونبر من كل سنة ، ارتأت فروع الجمعية المغربية لتربية الشبيبة بفاس : الزهور –البطحاء – اكدال. أن تنظم مائدة مستديرة للنقاش حول موضوع :" واقع الطفولة بمدينة فاس " ، لان الطفولة هو صلب القضايا التي تشتغل عليها الجمعية المغربية لتربية الشبيبة . وقد عرف القانون الطفولة على انها حالة تصف تبعية الافراد للأشخاص البالغين كونهم غير قادرين على الاعتناء بذاتهم وإفتقارهم لكل من الكفايات المعرفية والعاطفية .
اما منظمة اليونيسف فقد عرفت الطفولة "باعتبارها الفترة التي يحصل فيها الأطفال على التعليم المناسب لهذه المرحلة ويمارسون فيها اللعب ، في ظل بيئة مفعمة بالحب و الدعم من البالغين بما في ذلك كل من عائلاتهم و مجتمعاتهم ، بعيدا كل البعد عن مشاعر الخوف الناتجة عن الإيذاء و الاستغلال و العنف وغيره ".
غير أن واقع الطفولة بالمغرب عامة ، ومدينة فاس على الخصوص ، يمكن أن نصفه بالكارثي ، نظرا لقلة مرافق الترفيه والتنشيط ، وتنامي التحرش الجنسي بالأطفال و ظهور مافيات تستغل الأطفال في التسول ، بالإضافة الى عودة تشغيل الأطفال بالمعامل (بنسودة – حي النسيم – حي المسيرة ....). أما الأطفال اللذين هم في وضعية إعاقة فمازال الزحف على حقوقهم و مكتسباتهم ، واخر انتهاك للأطفال ذوي الإعاقة هو ما قمت به الشركة المسيرة للنقل الحضري بفاس بوضع حاجز بمداخل الحافلات التي تعيق الولوج الى الحافلة. كما تنامى عدد الأطفال المتشردين بشوارع مدينة .
كما لا ننسى أطفال المهاجرين الذين يعيشون مع ابائهم في أكواخ قصديرية بمحطة القطار بفاس .
وبهذا فإن وضعية الطفولة بالمغرب عامة وفاس بالخصوص تسائل الدولة والمجتمع المدني .

«
Next
رسالة أحدث
»
Previous
رسالة أقدم

ليست هناك تعليقات:

الرجاء من السادة القراء ومتصفحي الموقع الالتزام بفضيلة الحوار وآداب وقواعد النقاش عند كتابة ردودهم وتعليقاتهم،وتجنب استعمال الكلمات النابية أو الحاطة للكرامة الإنسانية.